08 صفر 1442 - السبت 26 سبتمبر 2020
Stichting Alcauther Netherlands
NL16 INGB 0002 3546 01

منع دخول الزائرين لأداء مراسم محرم إلى العراق
Image

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق، اليوم السبت، (15 آب 2020)، تمديد حظر التجوال الجزئي ليطبق من الساعة العاشرة مساءً وحتى الخامسة فجراً، ومنع دخول الزائرين لأداء مراسم محرم من خارج البلاد "منعاً باتاً".

وقالت اللجنة في بيان لها، إنها قررت منع الزائرين للسياحة بأشكالها كافة من خارج العراق منعاً باتاً، والتأكيد على التزام المواطنين بالتعليمات والتعاون مع السلطات في تطبيقها ومنع المخالفين، والاكتفاء ببث المجالس الحسينية عبر التلفزيون.

كما حثت المواطنين على الاقتصار على إقامة المجالس العائلية المحدودة في منازلهم، وعدم نصب السرادق، والالتزام بالتباعد الجسدي وفواصل لا تقل عن مترين في كل اتجاه، مهددة المخالفين بتحمل المسؤولية "القانونية والشرعية والأخلاقية". 

وعادة يزور ملايين الزائرين القادمين من خارج العراق، وخاصة إيران كربلاء والنجف سنوياً لإحياء مراسم شهر محرم. 

 وعزت اللجنة قراراتها إلى استمرار خطورة الموقف الوبائي لفيروس كورونا وخطورة أي تهاون في منع التجمعات البشرية، ونظراً لاقتراب شهر محرم 1442 واستعداد عشرات الملايين من العراقيين لإقامة مجالس العزاء وإشارة إلى توجيهات المرجعية العليا وبهدف إنجاح المراسم واستناداً إلى الدراسات وتقارير منظمة الصحة العالمية. 

كما تضمنت القرارات منع التنقل بين المحافظات الا للضرورة القصوى، ورفع التسكين وإطلاق العلاوات والترفيعات للملاكات الصحية، وفرض إجراءات فحص PCR على الوافدين للعراق، والسماح للدارسين في الخارج بالمغادرة عبر المنافذ البرية.

واليوم، أعلنت الصحة العراقية تسجيل 4293 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ووصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى 172583، شفي منهم 122700، وتوفي 5785 آخرون، كما يرقد في مراكز العلاج 44098، منهم 590 في العناية المركزة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .