10 صفر 1442 - الاثنين 28 سبتمبر 2020
Stichting Alcauther Netherlands
NL16 INGB 0002 3546 01

عبر منصة الفيسبوك لمؤسسة الكوثر الثقافية ..الشيخ الطريحي : علينا ان ننظر الى التوبة انها خطوة جديدة لمستقبلنا وميلاد جديد لانفسنا، والاسلام اغلق باب اليئس وفتح باب الامل
Image

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية /لاهاي/هولندا : أحيت مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لآهاي الهولندية ،وبالتعاون مع منظمة شباب اهل البيت (ع) ، الليلة الخامسة والعشرون من شهر رمضان المبارك الموافق 18/05/2020 ، وذلك البث المباشر على منصة الفيسبوك التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية ،وفي هذه الليلة ،شارك فضيلة الدكتور محمد جواد الطريحي ،بمحاضرة بعنوان (شهر رمضان شهر العطاء) .

وفي هذه الليلة ،أستهل البرنامج اليوم بتلاوة الجزء الخامس والعشرين من القرآن الكريم ، من قبل القارئ الحاج علي الطريحي، القارئ الأخ رعـد أبو الحب و القارئ الحاج رضا قربانبور، مصاحب للترجمة الهولندية ،وبعد ذلك، بث دعاء اليوم الرابع و العشرون من شهر رمضان مع الترجمة الهولندية .
ومن مدينـة روتردام الهولندية ،شارك فضيلة الدكتور الطريحي بحـوار على الهواء مع الحاج جعفر البدري ، وبمحاضرة بعنوان ( شهر رمضان شهر العطاء) ، مسلط الضوء على المحور الاساسي وهو التوبة طريق السعادة .
وأستعرض فضيلته الآية القرآنية الكريمة بسمه تعالى (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما) صدق الله العلي العظيم ساندا محاضرته بالحديث النبوي (ان المومن مفتن تواب ) .

وبين فضيلته ،ان الانسان بطبيعته وبفطرته ليس بمعصوم ولذلك هو اقرب دائما الى ان يتبع هوى نفسه ويرتكب المعاصي والذنوب التي تولد لديه الشعور بالخيبة ،ولذلك جعل الله من رحمته وسيلة للتغلب على هده المعاصي. ولذلك الله شرع التوبة والتوبة هي حاجة ماسة وضرورية وملحة للانسان بسبب ذنوبنا والافراط بها.
موضحا ذلك بإننا نحتاج الى من يصفي القلوب ويطهرها من الذنوب. ويسر الله سبحانه التوبة وفتح ابوابها، وان الله يبسط يده ليتوب عن المذنبين والباب مفتوح لكل الناس.
وطالب الشيخ الطريحي ان ننظر الى التوبة انها خطوة جديدة لمستقبلنا وميلاد جديد لانفسنا، والاسلام اغلق باب اليئس وفتح باب الامل. وهذا ما تحدثت به الايات والاحاديث النبوية ان الله يغفر الذنوب جميعا ومن صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ذنبه.
ولكن ماهي شروط التوبة؟ عندما نتوب ناخذ الجانب الاول من التوبة ونترك الجانب الاخر منها وهو الاستقامة.
وكما قال الله تعالى وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن.
انما التوبة هي من تاب واصلح ،مستشهدا بقول النبي (ص): من تاب تاب الله عليه وامرت جوارحه ان تستر عليه وبقاع الارض ان تكتم عليه وانسى الله الحفظة ماكانت تكتب عليه. بالاضافة الى قول النبي (ص): يؤتى بالمؤمن المذنب يوم القيامة حتى يقف بين يد الله فهو يحاسبه ويوقفه على سيئاته فيقول العبد اعرف. فيقول الله سترت عليك بالذنيا واغفرك لك يوم القيامة فيقول الملائكة سبحان الله ماكان لهذا الشخص اي ذنب.

وأشار فضيلته الى شروط التوبة،اولها النية ويجب ان يقترن بها الاخلاص ويستحب الغسل،ثانيها، هي شروط العامة للتكليف،ثالثها العمل الصالح وانه يستحق العقوبة،رابعها، تأنيب الضمير،خامسها، الشعور بالندم ويتأسف لما قام به ،سادسا، يوعد نفسه الا يعود الى الذنب ،سابعا، الاعتقاد برحمة الله انها ستصيبه.

واوضح فضيلته ، ان البعض يناوس التبعيض في التوبة وانه يتوب من بعض التوبات دون الاخرى وهذا لا يجوز. عندما يتوب الانسان ان يتوب توبة نصوح، وعلى الانسان الا يمارس التسويف في التوبة، والا يخاف من ذهاب الجاه والشهرة.
متطرقا عن العواقب من التوبة وهي، الاصرار بالمعاصي والتمادي بها وهذه كلها من العوائق التي تمنعنا من رحمة الله.
اما اثارها، ان الانسان يكون في حالة محبة بينه وبين الله، وتفتح له ابواب الرحمة وابواب الرزق.

وقبل أن يختم البرنامج ، بث دعاء الافتتاح مصاحب إلى الترجمة الإنجليزية ، وختم البرنامج ببث الأسماء الحسنى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏‏لحية‏، ‏‏سيلفي‏، ‏لقطة قريبة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏لحية‏ و‏بدلة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏وقوف‏، ‏‏لحية‏، ‏بدلة‏‏‏ و‏نص‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .